« اللّهُم کُنْ لِوَلِيِّکَ الْحُجهِ بْنِ الْحَسَنِ صَلَواتُکَ عَلَيْهِ وَ عَلى آبائِهِ في هذِهِ السّاعَهِ وَ في کُل ساعَهٍ وَلِياً وَ حافِظاً وَ قائِدا ‏وَ ناصِراً وَ دَليلاً وَ عَيْناً حَتّى تُسْکِنَهُ أَرْضَک َطَوْعاً وَ تُمَتعَهُ فيها طَويلاً برحمتک يا ارحم الراحمين »

السؤال

السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا العزيز آيةالله نجفی

نرجو أن تكونوا بخير وعافية إن شاء الله تعالى

 

١. ما رأيكم في سند دعاء النُّدبة؟

٢. هل للنَّبيِّ الأعظم (ص) بنات غير الصِّدِّيقة الكبرى (ع)، أم أنَّهُنَّ ربائبه؟

٣. هل ترون صحّة نسبة كتاب "الاختصاص" للشيخ المفيد؟

 

نسأل الله تعالى لكم التَّوفيق والتَّسديد؛

 محمّدعلي بردى، لبنان

 

الجواب

باسمه تعالى

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

وأنتم أيضا إن شاءالله بخير وعافية  

ج١ - ذكر محمّد بن جعفر المشهدي المتوفى ٦١٠هـ  دعاء الندبة في مزاره الكبير (ص٨٣١) وقال: قال محمّد بن علي بن أبي قرة: نقلت من كتاب ابي جعفر محمّد بن الحسين بن سفيان البزوفري ...إلى آخر الدعاء. 

وقال السيّد علي بن موسى بن طاوس المتوفى ٦٦٤هـ في كتابه مصباح الزائر (ص٤٤٦): ذكر بعض أصحابنا قال: قال محمّد بن علي بن أبي قرة : نقلت من كتاب محمّد بن الحسين بن سنان البزوفري - رضي الله عنه - دعاء الندبة... .

وقال المجلسي في البحار (ج٩٩، ص١١٠): الظاهر أن السيد أخذه منه [أي من المشهدي ]

ونقله أيضا السيّد في كتابيه : جمال الأسبوع (ص٥٥٣) و إقبال الأعمال (ص٢٩٥)

والمجلسي في البحار (ج٩٩، ص١٠٤) نقلا عن السيّد وفي كتابه الآخر زادالمعاد (ص٣٩٤)

وهذا المقدار من السند يكفي في قراءة الدعاء بقصد الرجاء بل بقصد الورود والله العالم.

 

ج٢ - ليس للنبي الأعظم ـ صلی الله علیه وآله وسلم ـ بنت الا الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء ـ سلام الله عليها ـ وأنهن ربائبه

على الصحيح المختار؛ والله العالم.

 

ج٣- المشهور ينسبون كتاب الاختصاص إلى شيخنا المفيد ـ قدس سره ـ

 

وإن كان الكتاب قد ينسب إلى غيره؛ والله العالم.